أكثر اللغات استعمالا على مستوى العالم لغتنا العربية في ترتيب متقدم

الدكتور محمد خالد الفجر

يوجد في العالم قرابة 7000 آلاف لغة متكلمة، ولكل لغة تاريخها وخصائصها الصوتية والتركيبية الخاصة بها، ولكن بعض اللغات تحقق انتشارا أكثر من غيرها، وذلك سواء من ناحية المستعملين الأصليين الذين تمثل هذه اللغات الأكثر انتشارا لغتهم الأم، أو من خلال المستعملين لها  في أرجاء العالم المتعددة.

سنعرض عليكم اللغات الأكثر انتشارًا وفقا لإحصاءات 2018-2019 ، وستفاجئكم هذه الإحصائيات عندما تعرفون أن اللغة البنغالية ضمن قائمة اللغات الأكثر تحدّثا على مستوى العالم.

وستسعدون عندما تعرفون أن لغتنا العربية في المراتب الأولى ضمن هذه القائمة، ونشير هنا إلى أنّ معرفة اللغات الأكثر انتشارًا في العالم تفيد الناس الذين يرغبون في تطوير مهنهم، وخاصة الذين يعملون في مجال اللغات، حيث يمكنهم أن يتجهوا للغة الأكثر انتشارا ويصبحوا معلمين لهم، وبهذا تغدو اللغة مهنة يمتلكونها، أضف إلى ذلك الأشخاص الذين يريدون أن يوسعوا نطاق تجارتهم فمثل هذه الإحصائيات تفيدهم في معرفة البلاد التي يتحدث فيها الناس اللغة الأكثر شيوعا وهذا يفيده في استهدافهم من خلال المنتج الذي يعمل به.

1- الصينية: 1.3 مليار متحدّث بها

ليس مفاجئا لأحد أن يعرف أن اللغة الصينية هي التي تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المتكلمين؛ وذلك لأنها يعيش فيها أكبر عدد من سكان الأرض، وتحتل مكانة اقتصادية تنافس فيها الولايات لمتحدة، وهذا البعد الاقتصادي صار محفّزا لكثيرين في أرجاء العالم لتعلم اللغة الصينية من أجل العمل إما مترجمين من الصينية إلى لغتهم الأم، أو العكس، أو للعمل في التجارة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الصين تحتوي العديد من اللغات واللهجات ولكن اللغة التي يتكلمها قرابة 1.1 مليار إنسان لغة الماندرين وهذا العدد يشمل المتحدثين الأصليين والمتكلمين بها من غير الناطقين.

ومع أن هذه اللغة أي الصينية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المتكلمين بها، إلا أنها ليست بالبعيدة كثيرًا عن اللغة الإنجليزية، بل إن الإنجليزية تتفوق عليها، وذلك إذا احتسبنا المتحدثين غير الأصليين باللغة الإنكليزية حيث يصل عددهم مع ناطقيها الأصليين إلى مليار ومئتي مليون، كما سنرى بعد قليل.

2- الإسبانية: 460 مليون

يتكلم اللغة الإسبانية 460 مليون متحدث أصلي ويضاف إليهم 74.2 مليون متكلم من الناطقين بغيرها، وبهذا يصبح عدد المتكلمين بها 537.9 مليون.

3- الإنجليزية: 379 مليون متكلم.

اللغة التي يمكن أن نقول إنها تحتل المرتبة الأولى عالميا من ناحية الاستعمال من قبل ناطقيها الأصليين والناطقين بغيرها؛ إذ إنه ينضم إلى ال 379 مليون متحدث أصلي بها قرابة 753 مليون متكلم حول العالم وبهذا يصبح عدد المستعلمين للغة الإنكليزية مليارا ومئتي وثمانية وستين مليون متحدث بها.

وهذا أمر طبيعي بسبب تفوق هذه اللغة في ميدان كتابة أدق المعارف بها، وأهم التبادلات التجارية في العالم تكتب بها، وفرص العمل لمتحدثيها أكبر من أي لغة أخرى.

بل إننا نجد بعض العرب يتفاخرون بأن أبناءهم لا يفهمون العربية ويتحدثون بالإنكليزية فقط طبعا أقصد العائلات العربية التي تعيش في البلاد العربية، أما أولئك الذين يعيشون في البلاد التي يتكلم أهلها بالإنكليزية فقلة من الأجيال التي تلت الجيل الأول الذي هاجر من العرب يتكلمون بالعربية.

وقس على العرب كثيرين من المهاجرين إلى أوربة من دول العالم المختلفة الذي قصدوا بلاد اللغة الإنجليزية للعمل والعيش والاستقرار، وكثير من أحفادهم الآن لا يعرفون لغاتهم الأصلية ويتكلمون باللغة الإنكليزية.

4- الهندية: 342 مليون متكلم

في الهند 23 لغةً رسميّةً، ولكن الأكثر شيوعا منها هما الهندية والأردبة، وأما عدد اللغات الموجودة في الهند فيصل بحسب آخر الإحصائيات إلى 1600 لغة، وهنا نشير إلى أن الهند تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر سكانا في العالم.

بعض اللغويين يعتبرون اللغة الهندية في بعض الأحيان لهجة للغة هندوستانية أوسع ، وهي لغة معظم الهند وباكستان.

5- العربية: 315 مليون متكلم

اللغة العربية تحتل المرتبة الخامسة ضمن 7000 آلاف لغة متحدثة في العالم، وإذا ضممنا إلى الرقم المذكور آنفا عدد المتكلمين بها من غير المتحدثين الأصليين، فإن عدد المستعملين لها سيصل إلى 447 مليون متحدثا وذلك بإضافة 132 مليون إنسان إلى قائمة المتحدثين الاصليين باللغة العربية. مع أنننا يمكن أن نقول إن العدد الدقيق لمستعملي العربية من الناطقين بغيرها لا يمكن حصره بدقة وذلك لارتباط العربية بالعقيدة الإسلامية وشعائرها، ومن هنا فإن مئات الملايين من المسلمين يؤدون عباداتهم بها، ومنهم أعداد كبيرة يريدون تعلمها.

ولكن هنا لا بد من القول إن الباحثين في اللغات يتوقفون عند العربية في موضوع تنوع اللهجات العامية المنفصلة عن التركيب الفصيح للغة العربية، وبعضهم من يقول إنها تشبه إلى حدّ ما اللغة الصينية من ناحية تنوع اللهجات المستعملة فيها والمنفصلة عن اللغة الرسمية الصينية الماندرين.

6- البرتغالية: 232 مليون متحدث أصلي

انتشرت اللغة البرتغالية في العالم نتيجة لاحتلال البرتغاليين قديما لكثير من الأماكن في أفريقية وآسيا والأمريكيتين، وذلك مع بداية القرن الخامس عشر

7- اللغة البنغالية 229 مليون متكلم أصلي

كل قارئ لهذا الترتيب أو معظم من سيقرؤنه سيفاجؤون بوجود البنغالية ضمن اللغات الأكثر تحدذا في العالم بنغلاديش الدولة التي قسّمتها بريطانيا إلى قسمين وذلك سنة 1947 وسمتها البنغال الغربية الهندسوية  وجعلتها جزءا من الهند إلى الآن، والبنغال الشرقية المسلمة تشهد هذه اللغة زيادة في الانتشار نتيجة الازدياد المتسارع لعدد الناطقين بها في بنغلاديش التي يتكلمها فيها وحدها وهي الجزء الشرقي كما ذكرنا آنفا 130 مليون متحدث أصلي ويضم إليهم البنغال في القسم الهندي فيصل عددهم إلى 229 مليون متكلم ويتوقع علماء الإحصاء أن يزداد عدد البنغال القاطنين لبنغلاديش ثلاث مرات في القرن المقبل.

ولمن يرغب في الاستماع والمشاهدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو لمزيد من الفائدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ethnologue.com

infoplease.com

techstry.net

worldatlas.com

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد