كلمة “سوبر ماركت” معناها ومتى استعملت أول مرة، ومعلومات ثقافية

سنتعرف في هذا اللقاء اللغوي معكم على كلمة سوبر ماركت  (Supermarket) فسنعرف تاريخ ظهور هذه الكلمة ومعناها، ثم سننظر في المقابل العربي لها وكيف تستعمل في اللغة العربية، ونختم ببعض المعلومات الثقافية المنوعة عن هذه الكلمة.

متى ظهرت كلمة سوبر ماركت (Supermarket)

تم استخدام كلمة “سوبر ماركت” لأول مرة في اللغة الإنجليزية في عام 1933. وهي كلمة مركبة تأتي من الكلمات اللاتينية “سوبر” التي تعني “أعلى” أو “ما بعد”

وكلمة “Market” أي سوق تعني “مكان يتم فيه شراء البضائع وبيعها. ” تم استخدام كلمة “سوبر ماركت” في الأصل لوصف محل بقالة كبير يعمل بالخدمة الذاتية يبيع مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والسلع المنزلية.

افتتح مايكل ج كولين أول سوبر ماركت في الولايات المتحدة في عام 1930 في جامايكا ، كوينز ، مدينة نيويورك. حقق متجر كولين ، King Kullen ، نجاحًا وألهم متاجر البقالة الأخرى لاعتماد نموذج الخدمة الذاتية. بحلول نهاية الثلاثينيات ، كان هناك أكثر من 10000 سوبر ماركت في الولايات المتحدة.

انتشرت كلمة “سوبر ماركت” منذ ذلك الحين إلى أجزاء أخرى من العالم. اليوم ، تعد محلات السوبر ماركت مشهدًا مألوفًا في معظم البلدان. يقدمون مجموعة متنوعة من المنتجات بأسعار تنافسية ، وقد أصبحوا جزءًا أساسيًا من الحياة الحديثة.

السوبر ماركت في العربية:

يستعمل في العربية هذا التركيب بصورته الأعجمية دون أي تغيير فهو تركيب دخيل، ويقابله في العربية:السوق المركزي، متجر كير، محل كبير، أو السوق الكبير، ولكن لا يستعمل أحد هذه الكلمات ولكن الغالب استعمال الكلمة وفق تركيبها الإنجليزي سوبر ماركت.

معلومات منوعة عن السوبر ماركت:

تحتوي السوبر ماركتات الأمريكية المتوسط على أكثر من 40.000 منتج مختلف على أرففه. توظف أكثر من 2 مليون شخص في الولايات المتحدة.
تحقق محلات السوبر ماركت أكثر من 600 مليار دولار من المبيعات كل عام في الولايات المتحدة.
تنفق الأسرة الأمريكية المتوسطة قرابة 1000 دولار شهريًا على محلات البقالة.

وفي عالمنا العربي ينمو مجال العمل في السوبر ماركتات وقد وصلت قيمة هذا القطّاع إلى 100 مليار دولار سنة 2019 ويظن أنها ستصل إلى قرابة 150 مليار دولار سنة 2025.

أشهر السوبرماركتات الكبيرة في المنطقة العربية:

  • كارفور: شركة تجزئة فرنسية متعددة الجنسيات تدير مجموعة من المحلات  والهايبر ماركت والمتاجر الصغيرة في أكثر من 30 دولة في العالم العربي.
  • سبينس: هي شركة تجزئة إماراتية متعددة الجنسيات تدير محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والمتاجر الصغيرة في أكثر من 10 دول في العالم العربي.
  • اللولو: شركة تجزئة قطرية متعددة الجنسيات تدير عددا من السوبر ماركتات والهايبر ماركت ومراكز التسوق في أكثر من 10 دول في العالم العربي.
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد