كلمات: معاني كلمة النخبة أو النخب في اللغة العربية (فيديو)

سنتعلم في هذا الدرس معنى كلمة النخبة في اللغة العربية، وذلك ضمن سلسلة دروسنا الني نشرح فيها بعض الكلمات العربية مبينين معناها قديما وحديثا، وكذلك نذكر المصطلحات المرتبطة بهذه الكلمة، مع الأمثلة من الحياة اليومية:

تعريف كلمة النخبة:

النُّخْبةُ: هم خِيارُ الناس أو صفوتهم

وكانت العرب تقول: أنخب الرجل أي أتى بولد شجاع.
وكلمة النخبة استقت  من الفعل نخب اختار واصطفى

كما تدل كلمة النخبة أو الصفوة في اللغة العربية على معنى الخلاصة، فيقال صفوة الشيء خلاصته وخياره، ويقال اصطفاه أي اختاره ، والصفوة من الماء ونحوه، تعني القليل.
وكلمة النخبة مفردة جمعها (النخب) (بالإنجليزية: Elite)‏ و هي مجموعة صغيرة من الأشخاص المسيطرين على موارد مالية ضخمة وقوة سياسية تأثيرية كبيرة.

إشكالية دلالة النخبة اجتماعيًّا:

إن موضوع انتماء شخص لما يعرف بالخبة أو النخب يثير جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والثقافية والاجتماعية. فالنُّخَب هي مجموعة من الأفراد أو الجماعات التي تتمتع بمكانة مرموقة أو تأثير قوي في مجال معين، سواء كان علمياً أو فنياً أو دينياً أو غير ذلك. ولكن هل يمكن تحديد معايير موضوعية لقياس النُّخَب وتمييزهم عن باقي المجتمع؟ وهل تلعب النُّخَب دوراً إيجابياً في تطور الأمم والحضارات أم تسهم في تعزيز الهيمنة والاستبداد؟ وكيف يمكن للشعوب التفاعل مع النُّخَب بطريقة نقدية وبنَّاءة؟ هذه بعض الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا عندما نتحدث عن مفهوم النُّخَب ودوره في المجتمعات المعاصرة.

تراكيب لغوية:

النخبة الاجتماعية:
هم قادة الرأي العام والمؤثرين فيه ويشكلون اتجاهات الرأي العام وتوجهات المجتمع
النخبة الدينية:
استخدم هذا المصطلح من قبل مجموعات دينية كثيرة داخل المجتمعات الإنسانية، وتتمثل في القادة الدينيون، ووجهاء الطوائف الدينية، وعلماء اللاهوت والعقيدة، وكل من يشكلون مراجع دينية، وأصبحوا زعماء لأتباع تجمعهم رابطة دينية؛ فمثلاً: يشكل بابا الكاثوليك وكاردينالات الفاتيكان نخبة المسيحيين، بينما يعد الفقهاء وعلماء الدين عند المسلمين.
النخبة السياسية:
الجماعات التي تمتلك نفوذاً وسلطة في المجتمع وتشارك في صنع القرارات السياسية أو التأثير عليها. النخب السياسية قد تتكون من رجال دين أو قادة عسكريين أو رجال أعمال أو نشطاء أو صحفيين أو أكاديميين أو غيرهم. لكن ليس كل من ينتمي إلى هذه المجموعات يعتبر جزءاً من النخبة السياسية، بل يجب أن يكون لديه مستوى عالٍ من المعرفة والخبرة والشعبية والثقافة والقدرة على التواصل والتأثير.
النُّخبة التَّحديثيَّة: رجال الفكر والثقافةمثال
هذا الموضوع أو هذا اللقاء أو هذا الكتاب موجّه إلى النخبة أو إلى النخب
ما معنى قولنا هذا الموضوع موجه للنخبة؟ يعني هذا أن الموضوع يتطلب مستوى عاليا من الخبرة والمعرفة في مجال محدد، وأنه لا يهم الجمهور العام أو الواسع. يعني أيضا أن الموضوع يحمل قيمة علمية أو فكرية كبيرة، وأنه يساهم في تطور الحقل الذي ينتمي إليه. بالتالي، فإن الموضوع الموجه للنخبة يكون عادة معقدا ومتخصصا ومتقدما، ولا يسهل فهمه أو تقييمه إلا من قبل الخبراء في ذلك المجال.
فكر نخبوي:
فكر نخبوي هو مصطلح يستخدم لوصف النظرية أو الممارسة التي تعتمد على مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يمتلكون السلطة أو الثقافة أو الثروة أو النفوذ في المجتمع. يعتقد الفكر النخبوي أن هؤلاء الأشخاص هم الأكثر كفاءة وقدرة على اتخاذ القرارات المهمة والتأثير على مصير الجماعات أو الدول. ينتقد الفكر النخبوي من قبل بعض المنظرين الذين يرون فيه شكلا من أشكال التمييز أو التسلط أو التحكم بالرأي العام.

أسئلة:

ما رأيكم هل النخب هم نوع من المتكبرين المتعجرفين الذين ينظرون لباقي الناس باستصغار
هل مصطلح النخبة او النخب يؤدي إلى التمييز بين طبقات المجتمع بشكل ظالم
هل تعمل أو تعملين من أجل ان تكون نخبو او تكوني نخبوية
من هم النخبة بنظركم؟

فيديو:

لمزيد من القائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد