شرح المثل العربي: الصيف ضيعت اللبن (فيديو)

اليوم سنكون مع مثل عربي شهير، وهذا المثل يقول:  الصيف ضيعت اللبن. حيث سنروي قصة المثل، ثم سنشرح معناه، وبعدها ننتقل إلى ذكر الأمثلة التي تبين لنا كيف نستعمله في كلامنا العربي.

قصة المثل:

يحكى أن امرأة شابة كانت عند رجل شيخ مكثر، فسألته طلاقها، فأشار عليها أن تصبر معه ولا تسله ذلك، فأبت فطلقها، وكان ذلك في الصيف، فتزوجت شابا مقترا، فلما حضر الشتاء، وقلت الألبان، سألت الشيخ لبنا، فقال لها: “الصيف ‌ضيعت ‌اللبن”، أي: في الصيف، ولكن حذف “في” ونصب “الصيف”، على الظرف بضيعت، ونصب اللبن بضيعت، على المفعول يريد أنك سألتني الطلاق في الصيف، فضيعت ما كان لك من اللبن.

معنى المثل:

أي أن الرجل وهو زوج ابنة عمه قال لها أنت التي حرمت نفسك من اللبن ومن العز والمال من كثرة ما أتعبتيني في حياتي، فبعد طلاقك مني حرمت نفسك من لبن الجمال.

وشرحه أحد علماء اللغة مبينا أنه يقول لها: طلبتِ الشيء في غير وقته. وذلك أن الألبان تكثر في الصيف، فيضرب هذا مثلاً للرجل يترك الشيء وهو ممكن، ويطلبه وهو متعذر.

معلومات نحوية:

نقول الصيف بفتح الفاء مفعول فيه ظرف زمان منصور بالفعل ضيعت

اللبن منصوب على أنه مفعوله به للفعل ضيعت

نقول ضيعتِ بكسر التاء في مخاطبة المذكر والمؤنث.

أمثلة نستعمل فيها المثل:

نقول لذلك الطالب الذي لم يهتم بدروسه وترك فرصة الدراسة إلى ما قبل الامتحان بوقت قصير، فيجد نفسه غير قادر على الدراسة وفهم المطلوب منه في الامتحان في هذه الحال نقول له: في الصيف ضيعت اللبن أي أنك وقت الدراسة لم تدرس فالآن لن تحصل درجات ترضيك لانك تركت الوقت المناسب للدراسة.

ويثال أيضا لك شخص أهمل نعمة أعطاه الله إياها مثلا لك الي أهمل موسم البذار في أرضه فلم يحصد قمحا نقول له في الصيف صيعت اللبن..

ويقال لشخص كان معه مال كثير فأضاعه بدلا من أن يستثمره وعندما أصبح فقيرا ويريد أن يعمل بالمال وجد أن ماله قلّ وانتهى فنقول له الصيف ضيعت اللبن أي وقت كان معك مال لم تستثمره فالآن لن تجد ما يعينك على الاستثمرا

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد