سؤال وجواب: مجموعة من الأسئلة وإجاباتها في مواضيع اللغة العربية (فيديو)

ضمن فقرة سؤال وجواب سنجيب في هذا اللقاء على سبعة من الأسئلة التي وردت في التعليقات على عدد من الفيديوهات التي سجلتها في قناة أتقن العربية، وإليكم الأسئلة وإجاباتها، مع فيديو مصور مرتبط بها:

1- ما معنى الرحمة المهداة ؟

ويُقصد بالرحمة المهداة أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء لينشر السلام والرحمة بين الناس، ويُخرجهم من الظلمات إلى النور، ويُرشدهم إلى طريق الحق والإيمان. وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحيمًا مع الجميع، مسلمين وغير مسلمين، كبيرًا وصغيرًا، غنيًا وفقيرًا، حتى مع أعدائه.
الرحمة اشتقاقيا باللغة العربية هي لفظة مشتقة من فعل “رحم” بمعنى “عطف”، وهي تفيد الرقة والعطف والرأفة والصفح. وقد جاءت هذه اللفظة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها قوله تعالى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الفتح: 29]،
قوله تعالى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الأحزاب: 43]، أي: كان النبي صلى الله عليه وسلم رحيمًا بالمؤمنين، في جميع أحوالهم، ظاهرًا وباطنًا، في القول والعمل، في السر والعلن، في العسر واليسر، في الشدائد والملمات.
يا أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة

2- ما معنى فعل بهم الأفاعيل؟

فعل بهم الأشياء السيئة جدا من ضري أو سرقة او تدمير من الأمثلة
مثال: فعل بهم الجيش الأفاعيل خلال الحرب.
مثال: فعل بهم التجار الأفاعيل خلال فترة الاستعمار.
مثال: فعل بهم الحاكم الأفاعيل خلال فترة حكمه.

3- ماهو معنى بقوله تعالى مخلصين له الدين.

‌أخلص الشَّيءَ: أصفاه ونقّاه من الشوائب

فالمخلص في دينه لله هو الذي لا يكون بينه وبين الله أي شريك ولا يعمل لله من اجل أن يرضي شهصا آخر فتدينه لله أي يعمل العمل إرضاء لله لا يخلط مع نية العمل غير رضا الله.

4- ما الفرق بين مدن وقرى والمصر؟

القرية هي مجتمع صغير نسبيًا يعيش فيه الناس في منازل قريبة من بعضها البعض. غالبًا ما تكون القرى ريفية، وتعتمد على الزراعة أو صيد الأسماك أو الصناعات الأخرى التي تعتمد على الموارد الطبيعية.

المدينة هي مجتمع أكبر من القرية، ويعيش فيها الناس في منازل أقرب معًا. غالبًا ما تكون المدن مركزًا للتجارة والصناعة والتعليم والحكومة.

المصر هو بلد كبير، ويعيش فيه الناس في مدن وقرى ومناطق ريفية. تختلف مصرات عن بعضها البعض في الحجم والسكان والاقتصاد والثقافة.

5- ما معنى المنطقة؟

مَنْطِقة؛ إقليم، جزء محدود من الأرض له خصائص مميّزة وهو على الكرة الأرضيّة كالحزام “‌المِنطقة الاستوائيّة- المناطق الجليديَّة”

المَنطِقة الاستوائيَّة: (جغ) المساحة الأرضيَّة التي توجد بين المدارين.
• ‌المَنطِقة القطبيَّة الجنوبيَّة: (جغ) الأراضي والمياه المحيطة بالقطب الجنُوبيّ

المناطق العشوائيّة: التجمُّعات السكانيّة المزدحمة بالسكان الفقراء والمبنيّة من الطين والخشب والصاج وبقايا المباني على أرض غير مملوكة لهم

6- معنى قصة عنيفة حزينة دامية؟

قصة عنيفة دامية هي قصة تتضمن عنفًا شديدًا. قد يشمل ذلك قتلًا أو تعذيبًا أو أي نوع آخر من الضرر الجسدي. قد تكون القصص العنيفة الدموية مخيفة ومثيرة للاشمئزاز، لكنها يمكن أن تكون أيضًا مثيرة للاهتمام وجذابة.

7- ما معنی مأجورین؟

هو يكون بمعنى الدعاء أي أسأل الله تعالى أن يعطيكم الأجر والثواب

مثال: ساعدوني في تحريك السيارة مأجورين بإذن الله

أي: ساعدوني ولكم الأجر بمشيئة الله

وكلمة مأجور أحيانا تعني معنى سلبيًّا وذلك عندما تدل على الشخص الذي يكتب مثلا لصالح أناس ضد أناس مقابل الأجرة وليس إيمانا بما يكتب أو عندما يكتب لخدمة مشارية تضر ببلده وأبناء بلده

فيقال هؤلاء كتاب ماجورون

تستغل المخابرات بعض الكتاب المأجورين لتفيذ مشاريعهم.

فيديو:

لمزيد من الفائدة شاهدوا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد