معاني كلمة عبقري في اللغة العربية مع الأمثلة التطبيقية (فيديو)

أصدقاء أتقن العربية السلام عليكم ورحمة الله في لقاء جديد من لقاءات المعاني العربية لعدد من الكلمات التي نعرضها عليكم، واليوم سنتعرف على المعاني التي تحملها وتدل عليها كلمة العبقري، ومع هذه المعاني سنعطيكم عددا من الامثلة التطبيقية من الحياة اليومية.

وسنبدأ معكم بالمعنى القديم لكلمة العبقري:

1- معاني عبقري قديمًا:

العبقري قديما كان له أكثر من معنى:

المعنى الأول:

كانت تدل على كل شيء متميز فكل شئ تعجَّبوا من حِذقه أو جودة صنعته وقوته كانوا يلقبونه بالعبقري ولكن أصل المعنى مأخوذ من وادي عبقر هو وادٍ يقع في شبه الجزيرة العربية.

سُمّي وادي عبقر بهذا الاسم نسبةً إلى جبل عبقر حيث يقع هذا الوادي أسفله، وسُمّي بعبقر نسبة إلى أحد القبائل الحجازية التي سكنت هذا الجبل، ومن التّسميات الأخرى التي تناقلتها الرّوايات التّاريخية بكثرة حيث ينسب هذا الوادي في التّسمية نسبةً إلى أحد كبار الجن ويسمى عبقر، وسُمّي هذا المكان بوادي عبقر نسبة إلى الجن الذين يسكنون هذا المكان.
وقد استهر وادي عبقر بأنه مصدر للشعر، فتقول الروايات إن هذا الوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل، ويقال أيضًا: إنَّ من أمسى ليلة في هذا الوادي جاءه شاعر أو شاعره من الجن تلقّنه الشعر، وإن كل شاعر من شعراء الجاهلية كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر. ومن هؤلاء الشّعراء الذين كان يقول العرب إن لهم قرين من الجن امرؤ القيس والأعشى والكميت بن زيد والحارث بن مضاض وغيرهم.

فهذا الخبر نجده في معظم المصادر العربية وهذه الحكاية أي حكاية تعليم الجن للشعراء ما هي إلا أسطورة لا تصدق وإنما هي من خيالات أحد الذين وضعوها ولكن كثيرين من العرب قبل الإسلام كانوا يصدقونها.

المعنى الثاني: سيد القوم ورئيسهم

هَذَا ‌عبقريّ القوم: أي، هَذا سيد القوم وكَبِيرهمْ وشديدهم وقويّهم.

فكان الذي يقولون له عبقري يتمتع بصفات السيد والكبير في قومه

المعنى الثالث في الإسلام:

ورد المعنى الثالث في القرآن الكريم، وجاء ليدل نوع من البسط الفاخر، فيه أصباغ ونقوش، وذلك في سورة الرحمن حيث يقول الله عز وجل:
{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.

 2- معاني عبقري في زمننا المعاصر:

كلمة عبقري لها عدة معانٍ في زمننا المعاصر، منها:
فائق الذكاء، متفوق مبرز في مجال معين، نابغة، مبدع.
فكلمة عبقري في زمننا صفة تطلق على الشخص الذي يتميز بالذكاء والإبداع والتفوق في مجال معين.

3- جمع عبقري:

عبقري مذكر وجمع عبقري: عباقرة
عبقرية مؤنثة، وجمع عبقرية: عبقريات وعباقرة.

4- مرادفات عبقري:

ألمعي – مُلهم- نابغة

5- عكس عبقري

أحمق – غافل

6-بعض التراكيب اللغوية المعاصرة مع كلمة عبقري

– تكنولوجي عبقري: وهو الشخص الذي يتفوق في مجال التكنولوجيا والابتكار، ويستطيع تطوير أجهزة وبرامج وتطبيقات جديدة تسهل حياة الناس وتحسن من جودتها.
مثال: إن هذا الشخص عبقري في التكنولوجيا فقد اخترع برامج تساعد البشرية في التعالم مع كثير من المشكلات
– إداري عبقري: وهو الشخص الذي يمتلك مهارات إدارية عالية، ويستطيع قيادة فريق أو مؤسسة أو منظمة بنجاح، ويشجع الموظفين على الإنتاج
مثال: لقد تعلمت الكثير من عبقري الإدارة الذي كان مديري في العمل، فهو كان دائماً يشجعني على التطور والابتكار
– فنان عبقري/ كاتب عبقري: وهو الشخص الذي يبدع في مجال الفن، سواء كان ذلك في الرسم أو التصوير أو الموسيقى أو الأدب أو غيرها، ويخرج بأعمال فنية تحمل بصمته وتعبر عن شخصيته وتؤثر في المشاهدين أو المستمعين أو القراء.
إنه كاتب عبقري في الأدب فقد كتب رواية تحكي حكاية أثرت في الناس جميعا بلغتها العالية وبلاغتها الفريدة.

هكذا نكون قد انتهينا من رحلتنا مع معاني كلمة عبقري باللغة العربية وإلى لقاء مع معاني كلمات عربية جديدة نترككم مع هذا الفيديو الذي قدمنا فيه كلمة عبقري:

فيديو

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد