نتابع معكم مع فقرة تعلم العربية من الكتب واليوم سنكون مع نص من مقدمة ابن خلدون يتحدث فيه عن العيش وطرق الحصول عليه وسنختار مقاطع من الفصل الذي تحدث فيه عن المعاش وسنقوم بشرحها بشكل يسهل علينا فهم النصوص العربية القريبة منه
الفقرة الأولى:
“اعلم أن المعاش هو عبارة عن ابتغاء الرزق والسعي في تحصيله وهو مفعل من العيش”
المعاش: مصدر ميمي، وهو يشمل كل ما يعين على العيش من الطعام والشراب إلخ وصار يدل في زمننا على معان وسعت فيها دلالة هذه الكلمة حيث نقرأ في معجم العربية المعاصر لأحمد مختار عمر:
“المعاش: مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل “معاشٌ مبكِّر- سوّى معاشَه- معاشُ عَجْزٍ” ° أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل”.
معنى ابتغاء: الابتغاء أي الطلب وهي مصدر الفعل ابتغى أي أراد أو طلب.
قال تعالى: {يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ} “. أي طلبا لمرضاة الله.
السعي: السَّعْيُ: المشْيُ والذهاب
والسعي للرزق هو الذهاب هنا وهناك من أجل تحصيله
معلومة صرفية:
قال وهو مفعل أي على وزن مفعل لماذا
لأن الألف أصلها ياء وكانت الياء حركتها الفتحة فالأصل معيَش فهذا يعني على مفعل
وهي مصدر ميمي والمصدر الميمي هو الذي نزيد فيه ميما على المصدر الأصلي
فمصدر عاش يعيش عيشا ثمأضفنا الميم فأصبحت معيَش فقلبنا الياء ألفا فصارت معاش.
الفقرة الثانية:
يتحدث في هذه الفقرة عن أن أولى المهن لتحصيل الرزق هي الفلاحة ويبين سبب وقوعها في أول المهن من حيث الترتيب في الظهور فيقول: “أما الفلاحة فهي متقدمة عليها كلها بالذات إذ هي بسيطة وطبيعية فطرية لا تحتاج إلى نظر ولا علم ولهذا تنسب في الخليقة إلى آدم أبي البشر وأنه معلمها والقائم عليها إشارة إلى أنها أقدم وجوه المعاش وأنسبها إلى الطبيعة”
الفلاحة:
فِلاحة [مفرد]: (رع) زراعة؛ قيام بشئون الأرض الزراعيّة من حرث وزرع وريّ وغير ذلك ” من الفعل فلح (فَلَحَ) الْأَرْضَ شَقَّهَا لِلْحَرْثِ.
يقال مهنته الفلاحة ومرادفها الزراعة.
فطرية:
موجودة في النفس قبل التعلم والتلقين
لا تحتاج إلى نظر ولا علم:
تفكير ودراسة وتنظيروكثرة تجارب
تنسب إلى: ترجع إليه أوتعود إليه
وجوه المعاش: أنواع وأقسام
فيديو:
تشاهدون شرح هذا الدرس في هذا الفيديو على قناتنا على اليوتيوب: