تصفح الوسم

تعليم العربية

شركة سيارات كهربائية تخفّض عدد موظفيها | تعليم العربية من الأخبار | فيديو

اليوم سنتابع مع سلسلة تعليم العربية من الأخبار وسنكون مع خبر لشركة سيارات كهربائية ناشئة أعلنت في الأول من مارس عن تخفيض عدد موظفيها، سنقوم بوضع النص أولا ثم سنقوم بشرح الكلمات والعبارات التي وردت فيه، وكذلك سنقف على بعض المعلومات…

سداد الدين في اللغة اللغة العربية معناه مع الأمثلة | فيديو

كلمة اليوم هي سداد الدين التي سنبين معناها في المعاجم العربية، وسنذكر عددًا من الأمثلة الحياتية عنها. معنى السداد، وسداد الدين: ورد في معجم العين: "والسِّدادُ: الشيء الذي تُسَدُّ به كُوَّة أو منفَذٌ سَدّاً، ومنه قيل: في هذا سِدادٌ من…

شرح المثل العربي: أروغ من ثعلب | فيديو

اليوم سنكون مع الأمثال العربية وسنشرح المثل العربي الذي يقول أروغ من ثعلب حيث سنبين الأبيات الشعرية التي ورد فيها وسنذكر لمحة عن الشاعر الذي  قاله، ثم سنشرح مفردات المثل ثم المقصود منه،  وبعدها نذكر أمثلة ورد فيها المثل. أين ورد المثل:…

كيف نستعمل كلمة الأوج في اللغة العربية | فيديو

اليوم سنكون مع كلمة الأوج سنتعرف على معناها ثم سنبين طرق استعمالها في لغتنا العربية، وسنذكر عددًا من الأمثلة المستقاة من الحياة اليومية ومن الكتب والمقالات. أوّلًَا- معنى الأوج: هذه الكلمة أتت من علم الفلك وتعني أبعد نقطة يكون فيها كوكب…

ما معنى كلمة جزاف في اللغة العربية | فيديو

اليوم سنكون مع كلمة جُزاف التي تمر معنا في بعض الكتابات، فما معنى هذه الكلمة قديمًا وحديثًا، وكيف نستعملها من خلال الأمثلة الحياتية هذا ما سيكون محل كلامنا في هذا اللقاء بكم. معنى جُزاف قديمًا وحديثًا المعنى القديم لكلمة جزاف، هو البيع…

كلمات وعبارات لتنمية الأسلوب الكتابي في العربية (3) | فيديو

نتابع مع سلسلة تنمية الكتابة العربية بكلمات وعبارات أدبية مستقاة من النصوص المنشورة في الكتب والمجلات والمقالات العربية، واليوم سنكون مع عدد جديد منها، وإليكم هي: 1- أوغَرَ صدره/ قلبه: جاءت في الأصل من غلي الماء؛ لأن أَوْغَر الماءَ:…

نصب عينيه تركيب لغوي عربي معناه وكيفية استعماله | فيديو

اليوم سنكون مع التركيب العربي نصب عينيه سنبينمعناه وكيفية استعماله في لغتنا العربية من خلال الأمثلة الحياتية والجمل المستقاة من النصوص التي نشرت في الكتب والمقالات 1- معنى التركيب نصب عينيه: نُصب بمعن منصوبًا أمام عينيه وهو كناية عن…

كيف نستعمل كلمة ترويج في اللغة العربية (فيديو)

اليوم سنكون مع كلمة الترويج سنعرف معناها وسنضع أمثلة عنها من الحياة اليومية وهذه الأمثلة ستكون مع كلمة الترويج بصيغتي الفعل والاسم، وسنختم بعدد من الأمثلة المأخوذة من نصوص الكتب والمقالات. أوّلًا- معنى الكلمة: معنى الترويج هو جعل الشيء…

تعليم الكتابة العربية الأدبية | مجموعة من الأساليب العالية | فيديو

اليوم سنبدأ بفقرة تقوم على تعلم العربية من أساليب لغوية ادبية بلاغية عالية وردت في كتب أو مقالات سنذكر الأسلوب ، ثم نبين كيف نستعمله في حياتنا المعاصرة للتعبير عما نشاهده ونراه في حياتنا. 1- مهموم الخاطر: مهموم من الهم، والخاطر يدل على…

كيف تتحدث عن شعور الامتنان باللغة العربية (فيديو)

ضمن سلسلة كيف تتحدث عن مشاعرك باللغة العربية سنكون اليوم مع شعور الشكر والامتنان الذي يكون تعبيرا عن شكر لشخص قدّم لك معروفا فتقول أشعر بالامتنان له فما معنى الامتنان وكيف نستعمل هذه الكلمة في اللغة العربية هذا ما سيكون كلامنا في هذا الدرس.…

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد