سنكون اليوم مع نص شعري وهو عبارة عن قصيدة حنين قالها أحد الأعراب معبِّرًا عن شوقه إلى نجد التي تعد من أكثر الأماكن التي ذكرها الشعراء العرب معبرين عن حنينهم وشوقهم إليها
– الأبيات المختارة من القصيدة:
أكرّر طرفي نحو نجد وإنني … إليه، وإن لم يدرك الطرف، أنظر
حنينا إلى أرض كأنّ ترابها … إذا مطرت عود ومسك وعنبر
بلاد كأنّ الأقحوان بروضة … ونور الأقاحي وشي برد محبّر
– شرح البيت الأوّل:
أكرّر طرفي نحو نجد وإنني … إليه، وإن لم يدرك الطرف، أنظر
أكرر طرفي:
الطرف هو تحرك الجفن فتحا وإغلاقا ويأتي بمعنى العين كما في هذا البيت فهو يقصد يكرر نظره بعينه
أعيد النظر أكثرمن مرة باتجاه نجد
ونجد هي: لغويا تعني المرتفع من الأرض والطريق الواضح قسم من أقسام شبه الجزيرة العربية وتعرف اليوم بأنها إِقْلِيمٌ مِنْ أَقالِيمِ الْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعُودِيَّةِ
تجمع على نجود وأنجاد ونِجاد
إليه: الهاء في إليه ترجع إلى نجد
لم يدرك الطرف: أي وإن لم أمتع بالوصول إليه لكنني سأستمر بالنظر تجاه موطني نجد
– المعنى العام للبيت الأول:
إنني دائم النظر من مكاني البعيد إلى باتجاه موطني نجد، ومع أنني أظن أنني لن أراه بعد الآن ولكنني سأستمر بالنظر تجاهه
– شرح البيت الثاني:
حنينا إلى أرض كأنّ ترابها … إذا مطرت عود ومسك وعنبر
حنينًا: مفعول لأجله، أي أكرر الطرف بسبب الحنين إلى تلك الديا
ومعنى الحنين: الشوق، وقيلَ: الحَنِينُ صَوْتٌ يَخْرجُ مِنَ الصَّدْرِ عنْدَ البُكاءِ
ترابها: تراب أرض نجد.
إذا أمطرت: رائحة التراب في نجد بعد لمطر تكون مثل رائحة:
العود:نوع من أنواع البخور الطيب الرائحة
مسك: يتكون المسك في غدة كيسية تُسمَّى النافجة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك
عنبر: مادة تخرج من جوف الحوت المعروف باسم حوت العنبر. والعنبر مادة رمادية أو بيضاء أو صفراء أو سوداء يستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور.
يعيش حوت العنبر في المحيطات يأكل ما شاء من المخلوقات البحرية.
المعنى العام للبيت: أكرر طرفي من شدة حنيني إلى تلك الأرض التي تكون رائحة ترابها بعد سقوط المطر كأنها رائحة العود والمسك والعنبر.
– شرح البيت الثالث:
بلاد كأنّ الأقحوان بروضة … ونور الأقاحي وشي برد محبّر
بلادٌ أي نجد
الأقحوان: نبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ
روضة: الأَرْضُ ذَاتُ الخُضْرَةِ، وقِيل: البُسْتَانُ الحَسَنُ جْتَمِعُ إليه الماء يَكْثُرُ نَبْتُه ولا يُقالُ في مَوْضعِ الشَّجرِ رَوْضَةٌ وقيل الرَّوْضَةُ عُشْبٌ وماءٌ ولا تكون رَوْضَةً إلا بماء معها أو إلى جَنْبِها
االنّور: أزهار الأحوان وجمع الأحوان الاقاحي
الوشي: النسْج، والنقش، والنمنمة،
البُرد: الثوب المخطط
المحبّر: مزيّن بالخطوط الجميلة
– المعنى العام للبيت:
هذه البلاد ترى الأقحوان فيها في روضة شديدة الجمال بخضرتها ومائها وزهر هذه الأقاحي على الأرض يجعل منظرها شبيها بثوب مخطط بأجمل خيوط الزينة
فيديو:
لمزيد من الفائدة ندعوكم إلىمشاهدة هذا الفيديو: