ما معنى الموسوعة في اللغة العربية (فيديو)

اليوم سنجيب عن سؤال يتعلق بمعنى كلمة “الموسوعة”. قد يعرف كثيرون منكم معناها، لكن سنتناول بعض الأمور التي قد تكون مفيدة للجميع.

تعريف الموسوعة

عند سماع كلمة “الموسوعة”، نتخيل صفحات ورقية أو صفحات على الإنترنت تحتوي على معلومات متنوعة في مجالات مختلفة. قد تكون هذه المعلومات شاملة حول موضوع واحد أو تغطي مجموعة كبيرة من المواضيع. يُطلق البعض على الموسوعة أيضًا اسم “دائرة المعارف”، لأنها تجمع المعرفة الشاملة حول موضوعات عديدة. يعود أصل الكلمة إلى الفعل  “وَسِعَ”، بمعنى إحاطة أو شمول الشيء بأكمله.

 أنواع الموسوعات:

توجد عدة أنواع من الموسوعات، منها:
1.الموسوعات المختصة: وهي موسوعات تتناول مجالًا معينًا، مثل:
– **الموسوعة الفقهية**: التي تركز على الفقه وعلمائه ومصطلحاته.
– **الموسوعة الطبية**: التي تختص بمجال الطب وتتحدث عن الأمراض والأطباء وتاريخ الأمراض وكيفية ظهورها.

للراغبين في قراءة الكتب العربية يمكنكم الحصول على كتبنا من متجر  أتقن العربية بالضغط هنا

2. الموسوعات الشاملة: مثل

**الموسوعة البريطانية**، التي تحتوي على معلومات شاملة حول العديد من المواضيع المتنوعة.

– **موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية** للدكتور عبد الوهاب المسيري. هذه الموسوعة تتناول تاريخ العبرانيين واليهود من العصور القديمة إلى العصر الحديث. تشمل تاريخ الجماعات اليهودية وتطور الحركة الصهيونية وأعلام اليهود مثل موسى بن ميمون والشعائر الدينية لليهودية.

 وصف الأشخاص بالموسوعة:

في بعض الأحيان، يوصف الشخص بأنه “موسوعة” كناية عن امتلاكه لمعلومات متنوعة في مجالات مختلفة. يُقال عن الشخص الذي يعرف الكثير من المعلومات في مجال معين أنه “موسوعة تتحرك على الأرض”. على سبيل المثال:
– شخص يعرف الكثير عن الطب يُقال عنه “موسوعة في الطب”.
– شخص ملم بالتاريخ يُقال عنه “موسوعة في التاريخ”.

كما يُوصف الشخص بأنه **موسوعي** عندما يمتلك ثقافة واسعة في عدة مجالات، مثل الجاحظ الذي كان عالمًا موسوعيًا كتب في العديد من المجالات كالتاريخ والفقه، والخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كتب في الرياضيات والموسيقى والنحو.

الفرق بين المعجم والموسوعة
المعجم يتناول الكلمات ومعانيها، بينما الموسوعة تحتوي على معلومات شاملة حول مواضيع معينة. على سبيل المثال، عند الحديث عن كلمة في الموسوعة، قد يشمل التعريف معلومات إضافية عن تاريخ الكلمة أو آراء الأشخاص الذين استخدموها.

 وصف العقل بالموسوعة:

قد يوصف العقل بأنه “موسوعي” إذا كان صاحبه يمتلك قدرة على الإحاطة بمعلومات متنوعة في مجالات متعددة.

خاتمة
في الختام، تناولنا اليوم معنى كلمة “الموسوعة” وأهم أنواعها واستخداماتها في وصف الأشخاص والمعلومات. نتمنى أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، ونطرح السؤال: هل قرأتم موسوعات من قبل؟ وهل لديكم موسوعة في البيت أو اطلعتم على موسوعات على الإنترنت؟

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد