نص عن الرحمة من كتاب النظرات للمنفلوطي | تعليم العربة من الكتب | فيديو

سنعود ونلتقي اليوم مع أديب عرف بحسه المرهف وعاطفته الجياشة سنكون مع المنفلوطي وحديثه عن الرحمة ومعانيها الكبيرة، وسنفعل كعادتنا نبدأ بالنص ثم نشرح أهم ما فيه من مفردات وعبارات، وقد استقينا هذا النص من كتاب النظرات.

النص:

1- إن الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها.

المفردات والعبارات:

أي أنّه كما نرى الشمس عن بعد صغيرة تشبه في حجمها كرة صغيرة، لكنها في الحقيقة أكبر من الأرض كذذلك كلمة الرحمة أحرفها قليلة لكن معانيها تفوقحجم حروفها بكثير

2- لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا عارٍ ولا مغبون ولا مهضوم، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنت الجنوب في المضاجع، ولمحَت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.

المفردات والعبارات:

عارٍ: اسم منقوص مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء. عار اسم فاعل من الفعل عري، وتستعمل عار للمعنى المحسوس أي الذي ليس عليه ما يستره من لباس وكذلك تستعمل للأمور المعنوية مثل كلامك عار عن الصحة أي لا يوجد في كلامك شيء صحيح

مغبون: الذي يخدَع في البيع فهة المخدوع ونستعم معه الفعل المبني للمجهول غُبن

مهضوم: بمعنى مظلوم الذي سلب منه حقه

أقفرت الجفون من المدامع:

أقفر: أقفر المكانُ : قفُر؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس

أقفرت: تعني جفت أو أصبحت خالية.
الجفون: هي الأجفان التي تغطي العيون.
المدامع: تعني الدموع أو ما يخرج من العين.

اطمأنت الجنوب في المضاجع:

اطمأنت: أي هدأت واستقرت.

المضاجع: في المضاجع: تعني في أماكن الراحة أو النوم، حيث يستقر الإنسان ويشعر بالهدوء والفعل اضطجع أي وضع جنب على الأرض وأصلها من الفعل ضضجع أي نام على جنبه

لسان الصبح مداد الظلام: هنا تم تشبيه ضوء الفجر باللسان، وكأن الفجر يتحدث ويعلن عن قدوم النهار حيث يزيل ضوء الفجر (لسان الصبح) الحبر الأسود الذي يملأ السماء (مداد الظلام) بمجرد شروق الشمس.

3- أيها الإنسان: ارحم الأرملة التي مات عنها زوجها، ولم يترك لها غير صبية صغار، ودموع غزار، ارحمها قبل أن ينال اليأس منها ويعبث الهم بقلبها فتفضل الموت على الحياة.

المفردات والعبارات:

الأرملة: المرأة التي مات زوجها وجمع أرملة أرامل

يعبث الهم بقلبها:

“يعبث”: تعني اللعب بغير نظام أو تلاعب شيء ما، وتوحي بعدم الاستقرار والفوضى.

“الهم”: يشير إلى القلق والحزن.

“قلبها”: يُستخدم كرمز للمشاعر والعواطف الداخلية.

التعبير يصور الهموم وكأنها أيدٍ غير مرئية تلعب بقلب الشخص، تثير فيه الاضطراب والفوضى، وتمنعه من الاستقرار والراحة. هذه العبارة تعكس ببلاغة كيف يمكن للهموم أن تسيطر على مشاعر الإنسان وتزعزع سلامه الداخلي.

4- أيها السعداء أحسنوا إلى البائسين والفقراء، وامسحوا دموع الأشقياء، وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

المفردات والعبارات:

الأشقياء: جمع الشقي: وكلمة الأشقيا هنا  تشير إلى الأشخاص الذين يعانون من الشقاء والبؤس.، والشقاء يعني بؤس الحياة وصعوبتها والألم والحزنبسبب سوء حال الإنسان.

أي أيها السعداء في الدنيا بما تتمتعون به من مال وخير وصحة وقوة لا تنسوا الفقراء فساعدوهم

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد