نصوص عربية | العيد في الأدب العربي مختارات من الكتب والمقالات | فيديو

سنكون اليوم مع مجموعة من المختارات الأدبية التي اخترتها لكم من مقالات وكتب الأدباء التي تحدثوا فيها عن العيد وسأقوم بشرح بعض الكلمات والعبارات التي وردت فيها لتقوية لغتنا العربية.

العيد في القرية أحمد حسن الزيات

والقرية كلها أسرة واحدة يكمل بعضها نقص بعض، فإذا فرغوا من ذلك ناموا على هدهدة الأحلام ومناغاة المنى، وتركوا النساء أمام المواقد ينضجن الخبر ويطهين اللحم ويصنعن الحلوى حتى الصباح

كلمات وعبارات:

هدهدة الأحلام:

هدهد الطّائرُ : قرقر، ردَّد صوته “هدهدت حمامة”. ، هدهدت الأمُّ رضيعَها : حرّكته حركة رقيقة منتظمة لينام.

عبارة “هدهدة الأحلام” تحمل معاني جميلة وعميقة في اللغة العربية. كلمة “هدهدة” تأتي من الفعل “هدهد” الذي يعني حركة رقيقة ومنتظمة تُستخدم عادة لتهدئة الأطفال ومساعدتهم على النوم1. وفي سياق الأحلام، يمكن أن تشير “هدهدة الأحلام” إلى عملية تهدئة الذات وإعداد العقل للدخول في حالة من الخيال أو الاسترخاء التي تسمح بالحلم.

 

مناغاة المنى:

ناغى الصَّبيَّ : لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة “تهوى مناغاة الصِّغار- ناغتِ المرأةُ طفلَها” كلمه بما يحبه ملاطفا

لوصف التحدث بلطف ورقة مع شخص ما وهي تعبير عن الحنان والعطف والتواصل العاطفي الدافئ.  وتعني الأماني والرغبات وما يأمل القلب تحقيقه.

في السياق الأدبي، “مناغاة المنى” تشير إلى الحوار الداخلي الذي يُجريه الإنسان مع أمانيه ورغباته العميقة. إنها لحظات الخلوة حيث يُخاطب الإنسان نفسه، يُحاورها، ويُعبر عن أمله وشوقه لتحقيق ما يتمنى. كأن الأماني تُصبح كائناً حياً يُمكن التواصل معه والتعبير عن العواطف تجاهه.

المواقد:

المفرد موقد اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار.

ينضجن: من الفعل نضج الطعام  طاب، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار.

يطهين: من الفعل طها الطعام: طبخه وأنضجه “تجيد فن الطَّهي

طَهْيُ الطَّعَامِ: طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ

الذي يطهو الطعام هو طاهٍ وجمعه طهاة والمنثة طاهية والجمع طاهيات

العيد مصطفى صادق الرافعي

وليس العيد إلا تعليم الأمة كيف تتسع روح الجوار وتمتد، حتى يرجع البلد العظيم وكأنه لأهله دار واحدة يتحقق فيها الإخاء بمعناه العملي، وتظهر فضيلة الإخلاص مستعلنة للجميع، ويُهدي الناس بعضهم إلى بعض هدايا القلوب المخلصة المحبة؛ وكأنما العيد هو إطلاق روح الأسرة الواحدة في الأمة كلها.

كلمات وعبارات:

روح الجوار:

في الأدب، “روح الجوار” تُستخدم للتعبير عن الألفة والمودة التي تسود بين الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من بعضهم البعض. إنها تُشير إلى الروابط الإنسانية التي تتجاوز مجرد السكن المتجاور إلى تبادل العواطف والمشاعر والمساعدة المتبادلة.

بلاغياً، “روح الجوار” تُعبر عن النفحات الإنسانية الدافئة التي تُثري الحياة الاجتماعية وتُعزز من قيم التكافل والتضامن. إنها تُشبه الروح التي تُحلق فوق الماديات لتُنير القلوب وتُوحد الأرواح في سعيها نحو مجتمع متماسك ومتحاب.

روح الأسرة:

عبارة “روح الأسرة” تنطوي على معانٍ بلاغية وأدبية غنية تعكس جوهر الحياة الأسرية وأسسها الروحية. “روح” هنا تشير إلى العنصر الحيوي والجوهري الذي يُعطي الحياة والنشاط، وهي تمثل القوة المحركة والملهمة للأسرة. أما “الأسرة” فهي الوحدة الاجتماعية التي تُعرف بأنها مجموعة من الأفراد تربطهم صلة القرابة أو الزواج ويعيشون معًا.

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة ها الفيديو:

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد