معنى التركيب فلان على الشيء من كتاب الكامل | تعليم العربية من الكتب

سنكون اليوم مع نص اخترناه من أهم كتب الأدب وهو كتاب الكامل للمبرد، أحد أركان الأدب الأربعة، واخترنا لكم شرحه للتركيب فلان على الشيء نعرف معناه وكيف يستعمل عند العرب بمعان متعددة منها الحقيقي ومنها المجازي، سنعرض عليكم نص المبرد، ثم نشرح لكم المراد وبعدها نضرب لكم أمثلة على المعاني التي وردت.

النص:

“فلانٌ على الدابةِ، وعلى الجبلِ، أي فوق كل واحدٍ منهما ثم تقولُ: عليه دينٌ تمثيلاً، وكذلك ركبه دينٌ، وإنما يريد أن الدين علاه وقهره، وكذلك فلانٌ على الكوفةِ إذا كان والياً عليها، وكذلك: علا فلانٌ القومَ، إذا علاهم بأمره وقهرهم، أو جعل هذا الموضوع.”

الشرح:

الدّابة: مأخوذة من الفعل دبّ ودبّ على ودبّ في كُلُّ ما يَمْشي على الأرضِ ذكرًا كان أو أنثى، عاقلاً كان أو غير عاقل، والمقصود هنا: ما يُرْكبُ من الحيوان أو يُحمَل عليه، كالفرس والبغل ونحوِهما.

عليه دَينٌ: أن شخصًا ما مُلزَم بسداد مبلغ من المال أو التزام معين

قهره الدَّين:

في هذا التركيب، يُعبر عن فكرة أن الدَّين قد تمكن من السيطرة على الشخص، مما يشير إلى قوة تأثير الالتزامات المالية على حياته. العبارة توحي بأن الدَّين ليس مجرد رقم أو التزام، بل قوة قاهرة تُجبر الشخص على الخضوع لها، مما يعكس حالة من الضعف أو العجز أمام الضغوط المالية.

ركبه الدين: عندما نقول “ركبه”، نفهم أن هناك شيئًا ما قد سيطر أو امتلك الشخص بشكل كامل. كأن الدين قد استقر على ظهر هذا الشخص وأصبح يثقل كاهله. هذا الاستعمال يدل على شدة الدين وتأثيره على الشخص

قريب منه: تراكمت عليه الديون: يعني أن الديون التي عليه زادت بمرور الوقت

أمثلة:

  • يركب على الدابة كلما أراد التجول في البراري ولا يحب استعمال السيارات.
  • ركَبهُ الدَّينُ حتى كادَ يَبيعُ كلَّ ما يَمْلِكُ لسدادِ ما عليهِ منْ ديونٍ.
  • لقد علا الناس بفضائله وأخلاقه لا بماله وحسبه فقط.

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيدو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.