المهن يرغب فيها إذا كثر طالبوها | تعليم العربية من الكتب | فيديو

اليوم سنكون مع نص اخترناه من مقدمة ابن خلدون يتحدث فيه  عن الصنائع وهي تقابل المهن في أيامنها ويبين أن المهن تستحب  ويرغب الناس في تعلمها إذا كانت مطلوبة ولها سوق كبير. سنضع النص أولا ثم نشرح اهم المفردات والعبارات التي وردت فيه.

أوّلًا- النص:

الفقرة الأولى:

[الفصل التاسع عشر في أن الصنائع إنما تستجاد وتكثر إذا كثر طالبها]

والسّبب في ذلك ظاهر وهو أنّ الإنسان لا يسمح بعمله أن يقع مجّانا لأنّه كسبه ومنه معاشه. إذ لا فائدة له في جميع عمره في شيء ممّا سواه فلا يصرفه إلّا فيما له قيمة في مصره ليعود عليه بالنّفع. وإن كانت الصّناعة مطلوبة وتوجّه إليها النّفاق كانت حينئذ الصّناعة بمثابة السّلعة الّتي تنفق سوقها وتجلب للبيع، فتجتهد النّاس في المدينة لتعلّم تلك الصّناعة ليكون منها معاشهم.

شرح المفردات:

– الصنائع:جمع صنعة الصِّنَاعَةُ بِالْكَسْرِ حِرْفَةُ الصَّانِعِ وَعَمَلُهُ (الصَّنْعَةُ)،فيمكن ان تقول ما صنعتك انت وما الصنائع التي تشتهر بها هذه البلد او هذا البلد لان البلد تذكر وتؤنث

ويمكن ان نسأل إن كان الشخص له صنعة /حرفة فنقول هل له صنعة يتعيش منها؟

– تستجاد: من الفعل استجاد الشيء أي رآه جيدًا ويمكن ان نقول استحسن الشيء وهنا الفعل مبني للمجهول

– مِصْرِه: جمعها أمصار ومُصُور: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة “اهتمّت الخلافةُ العبّاسيّة بالأمصار المترامية في أطرافها”.

– النفاق: بفتح النون من نفق : الرواج ، ومنه نفقت السلعة : راجت ونفقت الماشية : ماتت

حتى في العامية ستجدون البائع غذا انتهت المواد عنه وكانت مطلوبة بكثرة ثم تأتي لتشتري فيقول لك نفأْنا

الفقرة الثانية:

وإذا لم تكن الصّناعة مطلوبة لم تنفق سوقها ولا يوجّه قصد إلى تعلّمها، فاختصّت بالتّرك وفقدت للإهمال. ولهذا يقال عن عليّ رضي الله عنه: «قيمة كلّ امرئ ما يحسن» بمعنى أنّ صناعته هي قيمته أي قيمة عمله الّذي هو معاشه. وأيضا فهنا سرّ آخر وهو أنّ الصّنائع وإجادتها إنّما تطلبها الدّولة فهي الّتي تنفق سوقها وتوجّه الطّالبات إليها. وما لم تطلبه الدّولة وإنّما يطلبها غيرها من أهل المصر فليس على نسبتها لأنّ الدّولة هي السّوق الأعظم وفيها نفاق كلّ شيء والقليل والكثير فيها على نسبة واحدة. فما نفق منها كان أكثريّا ضرورة.

شرح المفردات:

– تنفق سوقها: تعني هذه العبارة ببساطة أن أي منتج أو خدمة لا يوجد عليها طلب أو حاجة في السوق، فلن تجد من يشتريها وبالتالي لن يتم إنفاق المال عليها. فالعرض والطلب هما المحرك الأساسي للاقتصاد، وإذا انعدمت إحدى هاتين العاملتين، فإن العملية الاقتصادية تتوقف.

– إجادتها: أي إجادة الحرفة ومعنى الإجادة: الإتقان

فيديو:

لمزيد من الفائدة ندعوكم إلى مشاهدة هذا الفيديو:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد